Screen Shot 2019-09-06 at 3.39.05 PM.png
تطعيمات 
الكلاب

التطعيمات مهمة للحماية من الأمراض المميتة للكلاب، لذلك يجب عليك الالتزام في إعطائها.  

بعد أول زيارة لكلبك في العيادة، ستحتاج لمراجعة العيادة عدة مرات (وعادةً تكون على فترة ٣ شهور، موعد كل شهر). بعد أخذ كلبك التطعيمات في الأشهر السابقة، مواعيد التطعيمات ستكون سنوية، ممكن أن تسأل طبيبك البيطري إذا كان كلبك في حاجة إلى تطعيمات أخرى.


 

 مرض الديستمبر: فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي ليس فقط للكلاب ولكن لبعض الحيوانات الأخرى كذلك. يمكن أن ينتقل عن طريق استعمال ممتلكات الحيوان المصاب. أعراض المرض هي إفرازات من الأنف، الحمى، السعال، القيء، الصرع والوخز، إسهال، الشلل وأحيانًا الوفاة. مع الأسف هذا المرض ليس له علاج وإذا أصيب كلبك به فسيحتاج إلى الكثير من العناية الطبية.

 

 الالتهاب الكبدي بالكلاب: عدوى فيروسية تصيب الطحال ،الرئتين ،الكبد ،الكلى والعينين. بعض الأعراض هي: حمى خفيفة واحتقان الأغشية المخاطية (الفم والأنف والبلعوم), تقيؤ, بلغم, وتضخم المعدة, والألم حول الكبد. عادةً هذا المرض غير مميت، لكن إذا تطور المرض ممكن أن يكون مميت ويتطلب عناية طبية فورية

 

 مرض البارانفلونزا: هو فيروس يمكن أن يسبب التهاب القصبة الهوائية ، وبعض من أعراضه هي العطس ، الشعور بالقيء ، والحمى ، والسعال ، و إفرازات مخاطية.

          

مرض الكورنا:  وهو فيروس يصيب الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب التهابات في الجهاز التنفسي. بعض الأعراض قد تكون فقدان الشهية، القيء والإسهال. ويجب إكثار السوائل للكلب، وإبقاؤه في مكان دافئ، مريح ومحاولة التخفيف من الغثيان.

 

مرض الليبتوسبيرا: مرض (معدي للناس) يحدث بسبب بكتيريا. ممكن العثور عليه في التربة والمياه. بعض الأعراض هي القيء، الحمى ،آلام البطن ، إسهال ،فقدان الشهية ، الضعف الشديد ،الخمول ، والتصلب ، واليرقان (إصفرار لون الجسم والعينين) ، آلام العضلات ، العقم ، فشل الكلى ، وفي بعض الأحيان لا يمكن أن تظهر أي أعراض.

 

فايروس البارفو : فيروس شديد العدوى يصيب الكلاب التي يقل عمرها عن أربعة أشهر. هذا الفيروس يصيب الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى فقدان الشهية ،القيء ، الحمى ، وفي كثير من الأحيان إسهال دموي حاد. أيضا جفاف شديد وهذا قد يؤدي إلى وفاة الكلب. لسوء الحظ ، لا يوجد أي علاج ، لكن يلزم توفير رعاية طبية فورية. العناية المركزة عند الطبيب البيطري يمكن أن تساعد جهاز المناعة في الدفاع عن الجسم.


 

مرض السعار : مرض فيروسي يصيب الثدييات ويؤثر على الجهاز العصبي. بعض الأعراض هي الصداع ,القلق ,الهلوسة ,فرط إفراز اللعاب,الخوف من الماء ,الشلل و قد يؤدي إلى الموت. وينتقل عن طريق عضة الحيوانات المسعورة

 

Kennel Cough (التهاب القصبة الهوائية المعدي): قد يسببه الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية مثل بورديتيلا و البارانفلونزا ، وغالبا ما يحتوي أكثر من الالتهاب . ينتقل بسهولة .قد يسبب السعال الجاف (التهاب القصبة الهوائية)، ولكن في الحالات الأكثر تطوراً ، يمكن أن يحدث ,شعور بالقيء وفقدان الشهية.

 

 مرض لايم (البوريلية): ينتقل عن طريق القراد وينتج عن بكتيريا تدعى ""spirochete ، ويمكن أن يؤثر على القلب والكلى والمفاصل وإذا تم تركه دون علاج فقد يؤدي إلى اضطرابات عصبية. بعض الأعراض هي تورم الغدد الليمفاوية ، حمى خفيفة ، وعدم تناول الطعام.



 

المضاعفات بعد التطعيم:

من الشائع أن يظهر كلبك بعض المضاعفات مثل عدم الراحة، التورم، حمى خفيفة، فقدان الشهية، انخفاض في النشاط، السعال والعطس، القيء والإسهال

 

لماذا التطعيمات مهمة ؟

تعزز التطعيمات الجهاز المناعي لكلبك وتساعده في حماية جسمه في محاربة الأمراض.

 

في أي عمر يجب تطعيم كلبي؟

يفضل أن تبدأ بالتطعيم في عمر ٦ شهور إلى ٩ شهور، وننصح بالبدء في التطعيم إذا أصبح وزن الكلب كيلو.



 

المراجع  :

 https://www.bluecross.org.uk/pet-advice/puppy-and-dog-vaccinations

https://www.akc.org/expert-advice/health/puppy-shots-complete-guide/

https://www.mygavet.com/services/dogs/dog-vaccinations

https://www.petcarerx.com/article/what-is-the-canine-parainfluenza-virus/2828

https://www.avma.org/public/PetCare/Pages/What-to-expect-after-your-pets-vaccination.aspx

https://www.thedrakecenter.com/services/dogs/dog-vaccinations