الرؤية لدى القطط

هل تساءلت يومًا كيف ترى القطط العالم من حولنا؟ فهناك عدة اختلافات بين رؤية الإنسان ورؤية القطط، مثل:

  • تختلف رؤية القطط عن رؤية الإنسان في شبكية العين.

  • القطط لا تستطيع أن ترى نفس ثراء تدرّج الألوان التي يمكن للبشر رؤيتها.

  • القطط ليس لديها القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بنفس الوضوح الذي نستطيع رؤيتها به.

  • عيون القطط تساعدهم على الرؤية الليلية، فتستطيع رؤية الأشياء في الإضاءة الضعيفة أكثر من البشر.

أكبر تلك الاختلافات تبدأ في شبكية العين، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من النسيج المبطن لمؤخرة العين وتكون مجاورة للعصب البصري. تعمل الشبكية على تحويل أشعة الضوء التي تنعكس عليها من خلال عدسة العين إلى إشارات تصل للمخ لكي تتحول في الأخير إلى صورة مرئية.


يُعرف النوعان من الخلايا المستقبلة للضوء بالخلايا العصوية والمخروطية. العصوية مسؤولة عن الرؤية المحيطية والليلية، وتكشف عن السطوع ودرجات اللون الرمادي. المخروطية هي المسؤولة عن الرؤية اليومية والكشف عن الألوان.


القطط -والكلاب- لديها تركيز عالٍ من المستقبلات العصوية وتركيز منخفض من المستقبلات المخروطية. البشر لديهم عكس ذلك، وهذا هو سبب عدم قدرتنا على الرؤية في الليل، ولكن يمكننا رؤية الألوان بشكل أفضل.


الصور أدناه توضح اختلافات الرؤية بين الإنسان (الصورة التي في الأعلى) والقط (الصورة التي في الأسفل)

المسافة وقصر النظر

القطط غالبًا تكون قصيرة النظر، مما يعني أنها لا تستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. فالقدرة على رؤية الأشياء القريبة تساعد على الصيد والتقاط الفريسة.


حدة البصر

يبلغ متوسط ​​حدة البصر لدى الإنسان 20/20. تتراوح حدة البصر لدى القطة من 20/100 إلى 20/200 ، مما يعني أن القطة يجب أن تكون على ارتفاع 20 قدمًا لترى ما يمكن للإنسان العادي رؤيته على ارتفاع 100 أو 200 قدم. ولذلك الصورة التي تمثل رؤية القط في الأسفل غير واضحة.


رؤية الألوان

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن القطط لا ترى أي ألوان، وأنها ترى فقط درجات اللون الرمادي. رؤية القطة مشابهة للإنسان المصاب بعمى الألوان. يمكنهم رؤية ظلال من اللون الأزرق والأخضر، ولكن قد يكون اللون الأحمر والوردي محيرًا. فتبدو الصورة أكثر خضارًا، في حين أن اللون البنفسجي يمكن أن يبدو مثل درجة آخرى من اللون الأزرق في الصورة التي تمثل رؤية القطط.


الرؤية الليلية


لا تستطيع القطط رؤية التفاصيل الدقيقة أو الألوان الغنية، ولكنها تتمتع بقدرة فائقة على الرؤية في الظلام بسبب العدد الكبير من الخلايا العصوية في شبكية العين الحساسة للضوء الخافت. نتيجةً لذلك؛ يمكن للقطط أن ترى باستخدام ما يقرب من سدس كمية الضوء التي يحتاجها الإنسان.


المصادر

٢٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل