• خربشة

الاكتئاب عند القطط


هل قد سمعتم إن الحيوانات الأليفة قد تصاب بالاكتئاب؟
تصميم الموضوع

يمكن مرة من المرات قد شفتم قط معبس ووجهه حزين بالشارع، أو يمكن حتى قطوكم فجأة تتغير نفسيته ويصير زعلان طول الوقت!

القطط معروفين بأن شخصياتهم مختلفة ومتنوعة، بعضهم هادئ، بعضهم من النوع اللي يتوتر بسرعة، وبعضهم فضولي ويحب الاستطلاع. لكن وش معناته لو قطوك صار يتصرف بطريقة كئيبة؟ أصلاً هل القطط يصيبها اكتئاب؟ امممم نقدر نقول إيه ولا...

ما هو اكتئاب القطط وكيف هو مختلف عن اكتئاب الإنسان؟

نقدر نقول أن القطط بالفعل تظهر سلوك اكتئابي، لكن ما يواجهون التغييرات العاطفية اللي تظهر في اكتئاب الإنسان.

تقول الدكتورة (لِن هندركس)، طبيبة بيطرية متخصصة بالرعاية التلطيفية للقطط المصابة بمرض عضال: "بشكل عام الاكتئاب في الإنسان هو مرض ذو عوامل متعددة". قد يحصل الاكتئاب نتيجة مرور الإنسان بموقف عصيب، أو إصابته بحالة طبية سيئة، وينتج عن ذلك تفاعلات كيميائية في الدماغ تسبب الاكتئاب". نسبة لأقوال الدكتورة (هندركس) فإن التشخيص للاكتئاب مبني على ملاحظة الشخص لأعراضه، ويقصد بذلك أن الشخص المريض يستطيع التعبير عن الأعراض اللي يشعر بها شفهيا إلى طبيبهِ أو مختص نفسي.

وبناء على ذلك، لا تنطبق معايير تشخيص الاكتئاب الإنساني لدى البيطريين. ولذلك لازم نعتمد على الإشارات اللي نلاحظها من القطط خلال التصرفات والنشاطات اللي تظهر من القط، وهذا بسبب الفطرة الحيوانية التي ما تخليها تعبر عما تشعر به شفهيا.


ماهي الأعراض اللي ممكن نلاحظها؟

من أوضح الأعراض اللي نلاحظها هو العبوس والحزن لمدة طويلة من الزمن.

لما قطك يوقف عن حماسه لما يشوفك راجع للبيت بعد ما كانت رجعتك للبيت فقرته المفضلة، ويكون هادئ بزيادة عن اللزوم وساكت طول الوقت بعد ما كان نشيط ومليء بالحيوية ومواؤه كان يملأ أرجاء المنزل. ومن ضمن الأعراض أيضا فقدان الشهية وتقلبات في المزاج والشخصية. وممكن تكون فيه أعراض إضافية وهي كالتالي:

  • قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية.

  • خمول أو تغيُّر في الشخصية بشكل مُلاحظ.

  • العنف.

  • زيادة ساعات النوم بشكل ملاحظ.

  • الاختباء في أماكن معزولة لأوقات طويلة.


الأسباب:

مع الأسف الأعراض المذكورة أعلاه ممكن أن تظهر بسبب حالات طبية أخرى. ممكن تجي هذي المشاكل الطبية على شكل مرض كلوي أو سرطان بالجهاز الهضمي اللي يسببون غثيان وخمول وفقدان للشهية مشابهين للاكتئاب. فلازم نحل المشكلة من جذورها من خلال زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري وهذا هو الإجراء السليم عشان نتفادى أي وعكة صحية مستقبلية ممكن أنها تهدد حياة قطك.

بالاستناد إلى أقوال الطبيبة (هندركس) فإن الألم في القطط من أكثر الحالات الطبية اللي تمر على الأطباء بدون تشخيص، خصوصا في القطط الكبيرة في العمر، وتقول:" معظم الحالات اللي تسبب الاكتئاب في القطط هي المرض الجسدي والألم اللي تشعر فيه القطة".


ما هو العلاج؟

كلنا عارفين أن القطط ممثلون بارعون في إخفاء مرضهم. عشان كذا زيارة الطبيب والفحص الطبي خطوة مهمة في استبعاد إحتمالية وجود مرض جسدي قبل تقييم القط للاكتئاب السلوكي.

بعد تشخيص القط (من قبل طبيبك البيطري) بالاكتئاب السلوكي، ممكن يصرف لك الطبيب مضادات للاكتئاب مع نصائح وتقنيات لتعديل سلوك قطك.


طيب أنا في البيت ايش أقدر أسوي؟

بعد ما استبعدت المرض الجسدي، ابحث عن أي ضغوطات خارجية ممكن أنها تسبب التوتر لقطك، لأنه بحسب ما قالت الدكتورة (هندركس) أن "القطط ممكن تتعامل مع الضغوطات عن طريق إظهار سلوك اكتئابي".

إذا قدرت تلقى الضغوطات وتستبعدها غالبا السلوك الاكتئابي راح يختفي.

ممكن أيضًا تعمل تغييرات في بيئة القط اللي تخليه أكثر توتر. مثل البيئة المكشوفة اللي فيها أثاث مفروش قليل هنا ممكن يحس القط أنه مكشوف وما عنده منفذ للهرب أو مكان عالي للجوء إليه. أيضا البيئة اللي فيها أكثر من قط ممكن تخلق جو تنافسي بين القطط من حيث اللتر بوكس والأكل. فحاول أنك توفر لهم أكثر من لتر بوكس وصحون متعددة بحيث ما يلجؤون للتنافس.

حاول أنك تعطي قطك اهتمام أكثر من قبل بأنك تقضي معاه وقت أطول عشان تقوي العلاقة اللي بينكم، إذا أمكن العب معاه (30) دقيقة في اليوم على الأقل لأن النشاط الرياضي يساعد على إفراز الأندورفين والدوبامين والأدرينالين وغيره من الهرمونات اللي تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والسعادة. وهذا الشيء مو بس ينطبق على قطك كمان ينطبق عليك فاضرب عصفورين بحجر😜.

أغلب الوقت مو موجود بالبيت؟ أترك الستائر مفتوحة عشان تعطي قطك منظر خارجي يسليه ممكن يتفرج على العصافير أو السيارات وكمان هذا الشيء يسمح للشمس بالدخول للمنزل وطبعاً تشميس القطط له فوائد كثيرة، أو ممكن تجيب لقطك إذا كان وحيد حيوان أليف آخر يسليه في وحدته.


زبدة الكلام

أفضل شيء ممكن تسويه إنك توفر لقطك روتين يومي فيه نشاط وبيئة خالية من الضغوطات عشان تتفادى الاكتئاب. أيضاً لا تنسَ فحص قطك عند الطبيب بشكل دوري عشان تتطمن عليه. لأنه بالنهاية سعادته وراحته من سعادتك أنت❤️

المصادر:

  • https://www.petmd.com/cat/behavior/can-cats-get-depressed/

  • https://www.petinsurance.com/healthzone/ownership-adoption/pet-ownership/pet-behavior/feline-depre


٧٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل