• خربشة

اليوم العالمي للتوعية عن الحوادث المرورية للحيوانات




تُدهس سنويًّا 230,000 قطة في المملكة المتحدة فقط🇬🇧 أي ما يعادل 630 قطةً كل يوم. ومع حظر التجول بسبب فيروس كورونا فقد ازداد هذا العدد أربعة أضعاف! (بسبب جلوس الناس في منازلهم وازدياد فرصة وجود الحيوانات في الطرقات).


تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى هذا العدد الكبير من خسارة الأرواح والخسائر المادية وغيرها من الخسائر. منها ما يكون بسبب قلة الوعي أو التهور في القيادة، أو الاستنقاص من قيمة هذه الأرواح والحيوانات الضعيفة. ولا بد من وجود الوعي عن تجنب دهس الحيوانات. أو في حال -لا سمح الله- دهستَ حيوانًا؛ كيف تتصرف؟

كيف تتجنب دهس الحيوانات؟

  • خفف سرعتك في الطرق التي تتوقع فيها ظهور حيوان.

  • إذا ظهر لك حيوان بشكل مفاجئ عليك بالضغط على المكابح (الفرملة) بأقوى قوة ممكنة أو تغيير مسارك.

  • إذا رأيت حيوانًا في منطقة خطرة بالقرب من الشارع خذه إلى مكان آمن للوقاية من دهسه.

ماذا تفعل إذا دهست حيوانًا أو وجدت حيوانًا مدهوسًا؟


توقف

  • إذا كنت تقود سيارتك توقف في مكان آمن.

  • شغل إشارات الخطر في سيارتك (الفليشر) لتأمين نفسك وخاصةً في الطرق السريعة.

  • تأكد من تنفس الحيوان (يفضل تغيير مكان الحيوان بحذر وإبعاده عن منطقة الخطر).

من الجيد الأخذ بعين الاعتبار أن 25% فقط من حوادث الطرق للقطط تكون مميتة، أي أن هناك نسبة كبيرة أن القطة ستتعافى بإذن الله. لا تترك الحيوان يتألم حتى يموت من الإصابة.

بإمكانك التواصل مع الخط المجاني لوزارة البيئة والمياه والزراعة لإرشادك والتبليغ عن الحالة إن كنت غير قادر على نقلها 8002470000

ساعد

  • تأنى وابقَ هادئًا قدر الإمكان.

  • قم بتقييم الحالة ومدى خطورة الإصابة: بالتأكيد أن الحيوان المصاب سيكون في أشد مراحل الذعر والألم، لذلك تجنب أي حركات مفاجئة وابقَ هادئًا وحاول استخدام لغة جسد هادئة وغير مفاجئة.

  • انقل الحيوان إلى العيادة؛ فإن أفضل طريقة لحمل القطط دون التسبب بمضاعفات أو إصابات إضافية -انتبه فقد تحتاج الحيوانات الأخرى طريقةً مختلفةً لحملها- هي بوضع يد تحت الذقن والصدر، ووضع اليد الأخرى بين الأطراف الخلفية في منطقة البطن. في حال كان الحيوان دفاعيًّا أو يظهر علامات عنف فمن الأفضل استخدام دثار (بطانية) أو ما يشابهه لحمله. إن وضع الحيوان على لوح مستقيم يعتبر خطوةً جيدةً أيضًا لتجنب حدوث مضاعفات من الإصابة.

  • بعد حمل الحيوان بإمكانك التواصل مع عيادة بيطرية لتنسيق الرعاية الطارئة. من الممكن أن تساعدك هذه المقالة..

قم بالتبليغ عن الحادثة


في حال -لا سمح الله- أن الحيوان قد تُوفي فمن الضروري التيقُّن من إخبار مالكيه إن كان يوجد حول رقبته طوق يحوي معلومات تواصل أو ما شابه. وفي حال لم يكن عليه أي دليل تواصل ليس عليك سوى احترام هذه الروح ودفن الحيوان.

قد يساعد أيضًا تحدثك عن الحالة وما حدث وتنبيه الغير من المنطقة ذاتها بوجود حيوانات مارة، سواءً القريبين منك، أو عبر وسائل شبكات التواصل الاجتماعي. إن صوتك ورأيك وحديثك عن الحالة قد يساعد في إنقاذ الأرواح ويرفع وعي المجتمع تجاه وضع قوانين واحترازات لتجنب وقوع حوادث كهذه.

مقالات مفيدة أخرى: خطوات إنقاذ القطط

المصادر: تم الاستزادة ببعض المعلومات من موقع كاتز ماتر (Cats Matter) من هذا الرابط




٩٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل