• خربشة

فصائل القطط


القطط البلدية (الشعبية) :

ماذا يخطر ببالك عند سماع كلمة (قط بلدي) ؟ أغلب الناس سيعتقدون أنه مجرد قط مشرد يعيش في الشوارع .. لكنه أكثر من مجرد قط مشرد!!

بطبيعة الحال قد لا تكون (القطط البلدية) مستأنسة ، لكن هذا يعتمد على بيئة المكان التي تعيش فيها القطط، إذا كان أهل الحي يطعمون القطط ويرفقون بهم ستجد القطط التي هناك أليفة، عكس بعض الأحياء التي يعرف عنها التعامل السيئ مع القطط ستجد قطط ذلك الحي غير أليفة و دائماً خائفة، مع ذلك فأهل الحي ليس العامل الوحيد المؤثر في شخصية القط .(القطط البلدية) تصنف من أذكى أنواع القطط لأنها تعتمد على نفسها في الصيد وتوفير الغذاء والماء منذ الصغر وحتى تعتمد على نفسها أحياناً في العلاج! مع ذلك أماكن تواجد ( القطط البلدية) لا تقتصر فقط على الشوارع و الحدائق فهنالك مربيي قطط يفضلون هذه الفصيلة عن باقي الفصائل.

يتراوح عمر (القطط البلدية) من ٥-٦ سنوات فقط بسبب البيئة المحيطة بها ونوع الغذاء.


سلالة القطط الفرعونيه (Sphinx ) :

حقيقة تواجدها حدثت بسبب جين متنحي قبل حوالي ١٠٠ عام في تورونتو عندما تمت ولادة أول قط أصلع. لذلك أعجبَ البشر بشكلها وبدأو في عمليات التهجين والتجارب على القطط إلى أن أصبحت هذه السلالة شائعة في هذه الأيام. و تسبب تسميتها ونسبتها للفراعنة هو الشبه الكبير بينها وبين الآلهة الفرعونية القديمة (باستيت). على عكس ما قد يظهر شكلها فإنها من أكثر القطط وداً و ذكاء أعلى من كل القطط كما يميزها أن صفاتها تميل أكثر لصفات الكلاب لأنه لديها وفاء لصاحبها عكس بقية القطط.

وبطبيعة الحال أي قط مهجن ستصاحبه أمراض وراثية وتولد هذه القطط برئة ضعيفة جداً وتكون عرضة كبيرة لعدوى الجهاز التنفسي وسرطان الجلد كما أن نسبة إصابتها بأمراض القلب كبيرة.


القط البنقالي :

من القطط المميزة وهو ناتج عن تزاوج القط النمري مع قطة منزلية مرقطة، والقطط الذكور منه تكون عقيمة، كما انه يتميز بفرائه الكثيف والبقع التي تغطي فراءه، ومن صفاته بأنه نشيط جدًا ويحب اللعب والقفز وعنده مهارة في تسلّق الأسطح والأماكن المرتفعة ويمتلك ذكاء عالي جدًا كما أنه يحب اللعب في الماء ويستمتع كثيراً وقت الاستحمام! وتعتبر غير مناسبة لشخص يريد قطة هادئة أو شخص لا يملك وقت كافي ليقضيه في اللعب معها





القطط الشيرازية :

تعتبر من القطط الهادئة والتي تحبأن تكون حول الناس عشان ينتهبوا لها ويدلعونها! ما تحب تترك لفترة طويلة لوحدها لذلك لازم تكون غالبًا بالقرب منها، كما أنها تتميز بشعرها الكثيف والطويل لذلك لازم تعتني فيه، القطط الشيرازية تحب تنام كثير حيث أنها تقضي ثلثي حياتها في النوم!! يعني يوميًا تنام من 14 إلى 16 ساعة في النوم وكل ما كان عمر القطة صغير كل ما زادت حاجتها للنوم حتى تنمو.





ماين كون:

قط الماين كون يصنف من أضخم أنواع القطط المنزلية يسمى بالعملاق اللطيف. عنده تصرفات شبيهة بالكلاب. يتميز بهدوئه وتقبله للحيوانات الأخرى (نقدر نقول إنه اجتماعي). قط ذكي و صياد ماهر 🐁 شعره طويل جدا خاصة في منطقة الصدر لذلك تحتاج تمشطه شبه يوميا. هذا النوع من القطط بطيء النمو ممكن يأخذ ٤ سنوات حتى يصل سن النضج. محدود النسل انثى الماين كون تنجب من ٢ الى ٣ قطط فقط. قط الماين كون يحب السباحة لأن فروه مقاوم للماء!




سكوتش فولد:

قط السكوتش فولد يتميز بأذنه المطوية بسبب طفرة جينية، تجعل هذا القط يشبه الدب القطني 🧸أو البومة 🦉. شعره قصير فيحتاج تمشطه مره وحده بالأسبوع على الأقل. ليس كل السكوتش فولد يولد بأذن مطوية بعضهم يأخذ أسبوع حتى تظهر علامة طي الأذن وتوجد درجات لهذا الطي. يحب النوم على ظهره ويتميز بصوته اللطيف جداً. يتعلق بشدة بالشخص الذي يقدم له الرعاية (لاتتركه وحده لفترات طويلة). من العادات الغريبة للسكوتش فولد أنه يحب الجلوس بتمديد رجليه إلى الأمام ويديه على بطنه جلسة شبيهة بالإنسان تسمى ب (جلسة بوذا). 🧘🏽‍♂

٦٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل