• خربشة

عائلة الأمراض المعدية

معظم الأمراض المعدية التي تصيب القطط تؤثر فقط على القطط، ولكن بإمكان بعض هذه الأمراض أن تنتقل من القطط إلى البشر.

إحتمالية إصابة الشخص العادي بعدوى من قط تعتبر منخفضة، ولكن الأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة لهذه الأمراض.


یوجد الكثیر من أنواع العدوى التي من الممكن أن تصیب القطط، ومن أشھرھا:



التوكسوبلازما (Toxoplasmosis): مرض التوكسوبلازما یعتبر من أكثر أنواع

العدوى الطفیلیة انتشاراً حول العالم. ینتقل إلى القطط عند أكلھا القوارض أو الحشرات أو الاحتكاك بالقطط المصابة بطفیلي اسمھ (Toxoplasma Gondii). ولو أن القطط تعتبر من دورة حیاة الطفیلي، إلا أن الأعراض قد لا تظھر عند أغلبیة القطط )یكونون حاملین للمرض فقط(. الأعراض قد تتضمن حمى، أو إسھا ًلا )سیولة في المعدة(، أو فقدانا للشھیة، وقد تتطور لدرجة أنھا من الممكن أن تصیب الرئتین، أو الكبد، أو الجھاز العصبي.





الفطريات (Ringworms/Dermatophytes): يصاب القط بالفطريات عندما يتعرض بشكل مباشر لعائلة (Dermatophytes) من الفطريات. تظهر الأعراض على القطط على شكل فراغات خالية من الشعر على الجسم ويكون داخلها قشور. الفطريات يزداد حجمها مع مرور الوقت ويزداد شعور القط بالحكة.





التهاب البريتون/ الصفاق المعدي السنوري (FIP): يعتبر مرض (FIP) المميت شائعا جداً. خاصةً في الأماكن التي يجتمع فيها مجموعات كبيرة من القطط. تصاب القطط بفيروس (FIPV) عن طريق الاستنشاق أو الأكل. يعد البراز من مصادر انتقال هذا الفيروس الأكثر شيوعاً. هناك نوعان رئيسيان من هذا المرض: مفرط (الرطب) وغير مفرط (الجاف). في حين أن كلاهما قاتل؛ لكن النوع المفرط هو الأكثر شيوعاً ويتقدم بسرعة أكبر من النوع غير المفرط.


المفرط (الرطب):

من العلامات المميزة لالتهاب الصفاق المعدي المفرط تراكم السوائل داخل البطن أو الصدر، والذي يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس. وتشمل أعراضا أخرى مثل: فقدان الشهية والحمى وفقدان الوزن واليرقان والإسهال.


غير المفرط (الجاف):

تتشابه أعراض هذا النوع مع أعراض النوع المفرط حيث تشمل فقدان الشهية والحمى، واليرقان والإسهال وفقدان الوزن، لكن لن يكون هناك تراكم للسوائل. الاختلالات العصبية والبصرية قد تصاحب المرض الغير مفرط.

للأسف أنه إلى الآن لا يوجد علاج لالتهاب الصفاق المعدي السنوري ونسبة العلاج الكامل منه تعادل 10% فقط.


فيروس نقص المناعة عند القطط (FIV): وهو يصيب الجهاز المناعي عند القطط، مما يجعلها عرضة للعدوى من بكتيريا وفيروسات أخرى. على الرغم من أن القطط المصابة بهذا الفيروس بإمكانها العيش لسنوات من دون ظهور أي أعراض، إلا أن ضعف مناعتها يجعلها عرضة أكثر للإصابة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات الغير ضارة الموجودة في بيئتنا اليومية. الأعراض تتضمن تضخما مؤقتا للغدد اللمفاوية، أو فقدانا للشهية، أو تدهورا متكررا للحالة الصحية تتخللها فترات من الصحة النسبية، أو التهابات في مختلف مناطق الجسم، أو إسهال، أو أعراض عصبية أخرى مثل: الشلل والصرع... إلخ.


الكَلَب/السعار (Rabies) : ويعتبر هذا المرض منتشرا عند الكلاب أكثر من القطط. تصاب به القطط عند تعرضها للعض من قبل حيوان مصاب بفايروس السعار (Rabies). أعراض الكَلَب قد لا تظهر بشكل مباشر بعد التعرض للفيروس (الأعراض بالغالب تظهر بعد مرور أشهر من الإصابة). الأعراض الشائعة لمرض الكَلَب تتضمن تغيرا في تصرفات القط مثل: العصبية، أو الشعور بعدم الارتياح، أو فقدان الشهية، أو حمى، أو ضعف نشاط القط وحركته، أيضا الارتباك، والشلل، والصرع، وحتى الموت المفاجئ.


عدوى العطيفة (Campylobacteriosis): يعتبر عدوى العطيفة مرضا غير خطير يصيب الجهاز الهضمي عند القطط. ينتقل المرض عن طريق ابتلاع طعام يحتوي على البكتيريا نفسها (Campylobacter). أعراض العدوى تتمحور حول الجهاز الهضمي الذي تصيبه. تتضمن الأعراض إسهالا، أو دمًا في البراز، أو تقيئًا، أو حمى، أو ألما في المعدة، أو فقدانا للشهية يتبعها نقصٌ في الوزن، أو التهابات مختلفة في الغدد اللمفاوية والجهاز الهضمي.




الديدان القلبية في القطط (Heartworm): تعد الديدان القلبية من أخطر الأمراض التي تصيب القطط، لقدرتها على غزو قلب القط من الداخل ومن ثم الانتقال إلى الرئتين لتدمير كليهما فيتوقف الجسم عن العمل. طريقة انتقال المرض تكون عن طريق لدغة بعوضة حاملة ليرقة (Dirofilaria Immitis) بالغالب حصلت عليها من حيوان آخر مصاب. حيث يتم وضع اليرقة في مكان اللدغة وتنتقل من هناك إلى القلب والرئتين. الأعراض الشائعة تتضمن تقيئًا متقطعا (قد يحمل دما وقطعا من الأكل)، أو إسهالا، أو تنفسا بشكل سريع وبصعوبة، أو كحة (قد يتم الخلط بينها وبين مرض الربو عند القطط أو أمراض صدرية أخرى)، أو فقدان الشهية ونزولا في الوزن.




إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض التي تم ذكرها أو لم يتم ذكرها بالأعلى أو حتى أي عرض غريب أو مختلف عن عادة قطك أو قطتك سارع بأخذه إلى أقرب عيادة موثوقة لكي يتم تشخيص مرضه وعلاجه بأسرع وقت.


مرض خدش القطة Cat Scratch Disease ) CSD) : مرض أو داء خدش القطة هو غالباً مرض غير خطير يحدث بسبب وجود إلتهاب بكتيري في القطط. كما هو موضح في الإسم, ينتقل المرض للبشر عن طريق مخشة أو عضة قط مصاب. بعد 3-14 أيام من العضة أو المخشة, تبدأ أعراض الإلتهاب البسيطة بالظهور على منطقة الإصابة. منطقة الإصابة بالغالب تكون متورمة وحمراء. الأعراض الأخرى تتضمن حمى, الشعور بالإرهاق, صداع, فقدان للشهية, تورم الغدد اللمفواية.

التوكسوبلازما (Toxoplasmosis): مرض التوكسوبلازما يعتبر من أكثر أنواع العدوى الطفيلية إنتشاراً حول العالم. العدوى تنتقل عن طريق طفيلي ال Toxoplasma Gondii. أكثر فئات المجتمع المعرضين للإصابة بالعدوى هم الحوامل والذين يعانون من ضعف المناعة. ينتقل المرض عن طريق إبتلاع الطفيلي بغير قصد عند ملامسة فضلات القط عند تنظيف تراب الحمام, ملامسة أو أكل أي شيء تعرض لبراز القط المصاب. تناول لحم غير مطبوخ جيداً أو خضروات غير مغسولة قد ينقل المرض أيضاً. أغلب المصابين بالمرض لايظهرون أي أعراض سوى أعراض بسيطة تشابه الحمى تستمر لمدة شهر أو أكثر. أعراض التوكسوبلازما الحادة تتضمن ضرر للدماغ, العينين, أو حتى أعضاء أخرى بجسم الإنسان.

السالمونيلا (Salmonella ): تسمم السالمونيلا يحدث بسبب بكتيريا السالمونيلا التي تنتقل بالغالب للبشر عن طريق تناول طعام ملوث, مثل دجاج أو بيض لم يتم طبخه بشكل جيد, ولكن من الممكن أيضاً أن ينتقل المرض عن طريق براز قط مصاب. أعراض السالمونيلا تتضمن الإسهال, حمى, وآلام في المعدة. تبدأ الأعراض بالغالب بعد يوم إلى ثلاث أيام من بداية الإصابة به. مرض السالمونيلا يتم الشفاء منه بالغالب من تلقاء نفسه, ولكن في بعض الحالات تتطلب عناية طبية بسبب الجفاف. بإمكان الأفراد التقليل من الإصابة بمرض السالمونيلا عن طريق جعل قططهم داخل المنزل وإطعامهم طعام مطبوخ بشكل جيد ونظيف.

الكَلَب/السعار (Rabies): ينتقل الكَلَب للبشر عن طريق عضة كلب, قط, أو حيوان بري آخر مصاب بفيروس الRabies. بالغالب, الأعراض تظهر على الحيوان قبل ظهورها على الفرد. ينتقل الفيروس بشكل عسكي في جسم الإنسان (من الأقدام إلى الرأس). الأعراض تتضمن تغير في تصرفات الشخص, حمى, تغير في الحالة العقلية, فقدان للوزن. في حال تعرض الفرد لعضة حيوان مشتبه بأنه مصاب بالكَلَب, يجب الذهاب لأقرب مستشفى والحصول على عناية طبية خلال 24 ساعة.

الفطريات (Ringworms): تعتبر الفطريات من أكثر أمراض الجلد التي تنتقل من القطط. الفطريات معدية بشكل كبير وهي ناتجة عن مجموعة من الفطريات التي تصيب الحيوانات والبشر. تنتقل الفطريات عن طريق ملامسة الفرد لجلد أو فرو الحيوان, بشكل مباشر أو عن طريق البيئة التي حوله. القطط المصابة تسقط جراثيم فطرية بشكل مستمر حولها. تظهر الأعراض بالبداية على شكل آفات جلدية حول الجسم. الآفات تكون محمرة, تشبه القشور, وتسبب الحكة. العلاجات تتضمن كريمات مضادة للفطريات. بالغالب فترة العلاج تأخذ مابين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.



المراجع :

التوكسوبلازما:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-

center/health-information/feline-health-topics/toxoplasmosis-cats


فيروس نقص المناعة عند القطط:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/feline-immunodeficiency-virus


إلتهاب البريتون/الصفاق المعدي السنوري:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/feline-infectious-peritonitis


الكَلَب/السعار:

https://pets.webmd.com/cats/rabies-cats#1


الفطريات:

https://vcahospitals.com/know-your-pet/ringworm-in-cats


عدوى العطيفة:

https://wagwalking.com/cat/condition/campylobacteriosis-infection


ديدان القلب عند القطط:

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/heartworm-cats

https://www.cdc.gov/healthypets/diseases/cat-scratch.html

https://www.cdc.gov/parasites/toxoplasmosis/gen_info/faqs.html

https://www.vet.cornell.edu/departments-centers-and-institutes/cornell-feline-health-center/health-information/feline-health-topics/zoonotic-disease-what-can-i-catch-my-cat


١٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل