• خربشة

تدريب الحيوانات


تعرف الحيوانات الأليفة على أنها الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل، إما للتسلية أو من أجل الحماية والحراسة، يجب تجهيز الطعام وأواني الطعام الخاصة به، وأواني شرب الماء، ومكان قضاء الحاجة، بالإضافة إلى مستلزماته الخاصة.

من المهم جداً وضع قواعد وقوانين متعلقة بالحيوان وطريقة تربيته، مثل: القوانين الخاصة بإطعامه وتنظيفه، أو أخذه للنزهة، وذلك من أجل تدريبه على نمط معين، وحصر الأماكن التي يمكن الذهاب إليها أو تلك الممنوعة عليه مثل نومه على السرير.

من أهم نقاط تدريب الحيوان الأليف هي تدريبه على معرفة إسمه, ومن أفضل الطرق لتدريبه على معرفه إسمه عند الأكل, لأن الحيوان الأليف يكون مستمعا جيدا عندما يأكل ومنصتا بشكل مباشر لكل ما حوله. ومن الأساليب المعتادة في تدريب الحيوان الأليف إستخدام أداة تصدر صوتا مثل الصفارة أو الجرس, ومن ثم تقديم الطعام مكافئة له, ليستطيع ربط الأصوات بالمكافئة.

يتم تدريب الحيوان الأليف على تلبية النداء تبدأ من قبل فتح علبة الطعام أو قبل وضع الطعام في الطبق, يرن المدرب بالصفارة أو الجرس وبتكرار قليل سيفهم الحيوان أن هذا الصوت لحدوث أمر جيد ( وهو الطعام ) , وسيبادر بالقدوم الى صاحبه بمجرد سماع الصوت حتى في خارج أوقات الأكل المعتادة. ومن خطوات تدريب الحيوان الأليف على استعمال الحمام تبدأ من وضع صندوق للفضلات في مكان معين حتى يعتاد على إستخدامه, ومن ثم نقل الصندوق كل فترة لمكان بإستمرار, حتى يتم نقله للحمام مباشرة ومن ثم وضعه فوق المرحاض حتى يضطر الحيوان الأليف الى التسلق فوقه كلما أراد قضاء حاجته. بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرب في تدريب الحيوان الأليف :

- أعطاؤه مكافئات دون سبب وذلك سيجعله يفقد القيم والاداب التي قد إكتسبها.

- عزله عن المجتمع وحجبه عن بقية الحيوانات حيث يجب أن يكون هناك تفاعل بين الحيوانات وبين الأشخاص المحيطين بها

- ترك الحيوان بمفرده لمدة طويلة, ذلك سيجعل سلوكه منطوي وغير سوي

- اهمال المحافظة على النشاط الذهني للحيوان, ذلك سيؤدي إلى إحساسه بالملل والاحباط

- عدم توفير جو مناسب للحيوان في المنزل, يجب توفير مكان خاص به لينام فيه ومكان خاص لطعامه

- معاقبة الحيوان عند إرتكاب إي خطأ, يجب على مربي الحيوان الأليف عدم رفع الصوت عليه ( الصراخ ) وعدم تعنيفه, لأن ذلك سيؤثر نفسيا على الحيوان الأليف, ولتجنب هذا يجب تعويده على سماع كلامك واوامرك إذا إرتكب خطا حتى لا يكرره مرة أخرى.

المراجع :

الموسوعة العربية العالمية – موقع موضوع – ويكيبيديا.

٢٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل