• خربشة

الفطريات

الفطريات الحلقية (Ringworm) ممكن يخدعك اسمها للاعتقاد بأنها ناتجة عن دودة. لكن في الحقيقة، هي عدوى فطرية تتكون على الشعر والجلد.

الفطريات الحلقية شائعة جدا في الحيوانات الأليفة. مع ذلك لا تتهاون بها أبدا، لأنها معدية للغاية. لذا إذا كنت تعتقد أن حيوانك الأليف مصاب بها فننصحك بالحصول على رعاية طبية على الفور!


مصادر الفطريات الحلقية:

- التربة

- أشخاص مصابون آخرون

- من حيوانك الأليف


الفطريات الحلقية يمكن أن تنتقل بسهولة. وهذا النوع من الفطريات يعيش على خلايا الجلد والشعر. يمكن أن يكون حيوانك الأليف يلعب في تراب الحديقة و يصاب بنوع اسمه (Microsporum gypseum)، وهو أحد أنواع الفطريات الحلقية. ننصحك بتجنب ملامسة الشخص المصاب أو الحيوان الأليف المصاب. تجنب مشاركة أي نوع من الممتلكات (أغطية الأسرّة والمناشف والفرش والأثاث… إلخ)


كيفية علاج الفطريات:

علاجها بسيط وكل الأدوية المذكورة توجد بالصيدلية البشرية لكن يفضل الذهاب إلى الطبيب البيطري للتأكد من نوع الفطريات الموجودة. الأدوية لعلاجات للفطريات:


- مرهم / بخاخ لاميزيل (Lamisil).

- شامبو نيزورال (Nizoral).

- مطهر/ معقم بيتادين (Betadine).


في البداية تعقم المنطقة الملتهبة بالبيتادين ثم تضع مرهم أو بخاخ (يفضل يكون مرهم لأنه يجلس على المنطقة) . يعاد مرتين في اليوم لمدة اختفاء الالتهاب. وإذا كانت منتشرة في أكثر من منطقة في جسم القط تستطيع تروشه بالشامبو مرة في الأسبوع .فترة العلاج ممكن تأخذ أسبوعين أو أكثر، على حسب الحالة. وفي حال تطورت الحالة ولم تلاحظ أي تحسن يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري.


نظرًا لأن الفطريات الحلقية معدية للغاية، فمن الصعب منعها، وننصح باتباع الخطوات التالية لمحاولة منعها:

- حافظ على نظافتك من خلال الاستحمام بشكل منتظم، خاصة بعد الرياضة.


- تجنب لمس الحيوانات الأليفة المصابة بالفطريات الحلقية. في مكان الفطريات ستلاحظ فراغ من غير شعر مع أنه في بعض الحالات قد لا تكون البقع واضحة وستحتاج إلى فحصها عند الطبيب البيطري.


- لا تشارك متعلقاتك الشخصية.


- تجنب ارتداء الأكمام الطويلة أثناء ممارسة نشاط قد يسبب التعرق والرطوبة لبعض مناطق الجسم.



٩٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

الكلاب تبلغ الكلاب عادة سن البلوغ في عمر ستة أشهر تقريبًا و تبدأ فترة التزاوج، وتبلغ سلالات الكلاب الأصغر في عمر ٤ أشهر وعندها تدخل في فترة التزاوج. والكلاب الأكبر حجمًا قد تستغرق بعض الوقت حتى تبلغ