• خربشة

الطيور

غذاء العصافير

تنويع الأطعمة التي تُقدَم للعصافير؛ وذلك لضمان حصولها على نظام غذائي مُتوازن بتركيبة مناسبة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينيّة، ومن أفضل الأطعمة التي توفر ذلك هو طعام العصافير الذي يمكن شراؤه من المحلات الخاصة بها.

- إطعام العصافير أنواع متعددة من الخضروات؛ كالبطاطا، والقرنبيط، والجزر، والبازيلاء، بدلاً من إطعامها الخس.

- عدم تقديم الحمضيات والطعام الحار للعصافير.

- تجنُب تقديم الأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

طعام العصافير يتكون من :

تُعدّ العصافير من الحيوانات التي تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتيّة والحيوانيّة، ويعتمد أكل العصافير على المنطقة التي يعيش فيها.

- الخضراوات والفواكه النيئة: تُعدّ من المصادر الغنيّة بالمواد الغذائيّة، ولكن يجب تقديمها بشكل تدريجي وبطيء، فإنّ الإدخال السريع يُمكن أن يُصيب العصفور بفقدان الشهيّة.

- البذور والحبوب والمكسرات: تُعدّ الحشائش والزهور الحاملة للبذور من الخيّارات الطبيعيّة المغذيّة، بينما تُعتبر المكسرات؛ كالفول السوداني، والجوز، والصنوبر من المصادر الغنيّة بالدهون والبروتينات، وهي من الأطعمة المفضّلة بالنسبة للعديد من الطيور، وتُعتبر من الأطعمة المثاليّة للتخزين المؤقت لاستخدامها كإمدادات شتويّة.

مشاكل و أمراض قد تتعرض لها العصافير :

- مرض الإسهال في الطيور :

يعتبر من أكثر الأمراض شيوعا و يندرج نوعين منه، النوع الأول هو الإسهال الأبيض والذى يعد الأكثر خطورة، والنوع الثانى هو الإسهال الأخضر.

الأعراض : بالنسبة للإسهال الأبيض في الطيور، تتمثل الأعراض فى الإفرازات السائلة والتى تحمل اللون الأبيض، كما ستظهر علامات فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد، أما بالنسبة للإسهال الأخضر، فتتمثل أعراضه فى المعاناة الشديدة أثناء عملية التبرز .

الأسباب : الإسراف فى تناول الطعام الذى يحتوى على كميات كبيرة من الماء، أو تناول الأطعمة الفاسدة أو تعرضه للإصابة بنزلات البرد.

العلاج : يجب عزل الطائر عن باقى الطيور الأخرى حتى لا تنتقل العدوى، مع الإمتناع عن اعطائه الماء و الأغذية التي تحتوى على كميات كبيرة من الماء مع الحرص على نظافة القفص من الفضلات.

- مرض السل:

مرض السل في الطيور يعتبر من الأمراض المعدية التى تتعرض طيور الزينة لها في الكثير من الأحيان.

الأعراض : حالات إسهال وخاصة إذا كانت الإصابة فى الجهاز الهضمى، أما إذا كانت الإصابة فى الجهاز التنفسى فتكون الأعراض المصاحبة له السعال، كما يفقد الطائر حيويته ونشاطه بصورة كبيرة ويصاب بالخمول والهزال الشديد مع فقدانه للشهية بشكل ملحوظ.

الأسباب : إهمال النظافة وعدم التخلص من الفضلات والأوساخ المتواجدة بالقفص.

العلاج : تنظيف القفص والأوعيه بشكل منتظم من فترة لأخرى، مع اعطاء الطائر المضادات الحيوية من وقت لآخر.

- مرض التيفويد في الطيور:

وهو من الأمراض الحادة التى يتعرض الكثير من الطيور للإصابة بها.

الأعراض : فقدان الشهية والإصابة بحالات الخمول الشديد مع ملاحظة وجود بعض الإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

العلاج : اعطاء الطائر بعض المضادات الحيوية وتحديدا "التراميسين".

تنظيف العصافير

تعتبر العصافير واحدة من فئات الطيور الأليفة التي تحب الاستحمام والاغتسال؛ حيث يعد ذلك ضروريّاً للحفاظ على ريشها، وتتعدد الوسائل التي يمكن استخدامها لتنظيف العصافير، فبخّاخات المياه والصّنابير تعد من الوسائل المفضلة للعصافير بالإضافة للتأكد من عدم استخدام الصّابون في تلك العملية، مع التأكد من نظافة الأوعية المستخدمة، وبعد الانتهاء لا بد من مراعاة وضع العصافير في مكان مناسب بعيداً عن الحرارة العالية أو البرودة حتّى يجف.

السّكن

- استخدام أقفاص كبيرة الحجم من ناحية الطّول والعرض؛ لتتناسب مع امتداد الجناحين والذّيل الطّويل لبعض الطيور.

- أن يكون القفص مصنوع من مواد غير سامّة وبصورة صلبة لا يُمكن قطعه أو تخريبه من قبل العصافير.

- تزويد الأقفاص بالعصي أو العواميد الّتي تشكل مكاناً لوقوف العصافير، ومصدر ترفيه لبعض الأنواع.

- تزويد القفص بأوعية الطعام والماء بشكلها المناسب، بالإضافة لترتيبها بحيث تكون مقابلة لبعضها البعض؛ للسماح للعصفور بالتنقل فيما بينها.

- الحرص على تنظيف شامل للقفص بصورة أسبوعيّة.

- تغطية أرضية القفص ببطانة من الصحف أو ورق المناشف، مع مراعاة عدم السماح بالتلامس ما بين العصافير وبينها؛ لضمان عدم تعرضهم للبكتيريا النامية فيها.

المراجع:

- أبو صوي، إسراء (2019). أكل العصافير. https://mawdoo3.com/أكل_العصافير

- أحمد، علاء (2019). تربية العصافير. https://mawdoo3.com/تربية_العصافير

- تربية الحيوانات الأليفة (2017). أهم أمراض طيور الزينة و علاجها في المنزل. http://www.evcindex.com/أهم-امراض-طيور-الزينة-وعلاجها-في-المنز/

- لحدو، ساندرا (2017). كيفية العتناء بالعصافير. https://mawdoo3.com/كيفية_الاعتناء_بالعصافير

- ويكيبيديا (2017). طعام الطيور. https://ar.wikipedia.org/wiki/طعام_الطيور

١٤ مشاهدة٠ تعليق