• خربشة

استعمال صندوق الرمل

معظم القطط تتعلم من أمهاتها كيفية استخدام صندوق الفضلات في عمرٍ صغير. ولكن القطط الضالة والتي تم تبنيها مؤخرًا، ربما لا تعرف كيفية استخدامه. وأحيانًا، حتى القطط المدربة جيدًا (تنسى)، وتبدأ في قضاء حاجتها بشكل غير ملائم في أرجاء المنزل. الأسباب وراء هذه الهفوات ربما تكون مشاكل طبية أو تفضيلات شخصية.

أ- اختيار صندوق الفضلات المناسب.

1- يفضّل أن تختار صندوقًا كبيرًا. والسبب في ذلك، أن القط سيقضي حاجته بشكلٍ ملائم. وإذا كان قطك في طور النمو واخترت صندوقًا صغيرًا فستضطر في الأشهر القادمة أن تغير الصندوق. فمن الأفضل من البداية أن يكون الصندوق كبيرًا حتى لا تحتاج لتغييره. وإن كانت قطتك كبيرة أو صغيرة جدًا يفضل أن تختار صندوقًا منخفض الحواف.


2- قرر: هل تريد صندوقًا مفتوحًا؟ أم مغلقًا؟

مميزات كل صندوق وعيوبه:

الميزة الأكبر للصندوق المغطى هي الخصوصية، والتي تقدّرها بعض القطط كثيرًا. والغطاء أيضًا سيمنع الكلب -إن كان لديك- من الأكل من الصندوق، إذا كان هذا يشكل تهديدًا في منزلك.

الصناديق المغطاة تميل إلى حبس الرائحة في الغرفة، مما يجعل الصندوق غير النظيف غير جذاب لقطتك

لو أن حجم قطتك كبير جدًا، ربما تواجه صعوبة في الدوران والحفر في الرمل.


3- أحضر أكثر من صندوق واحد.

4- الموقع المناسب للصندوق:

القطط لديها حدس طبيعي لدفن فضلاتها. لكن إن كان المكان يصعب إيجاده، فمن الممكن أن تبحث القطة عن مكان آخر لقضاء حاجتها. ولحل هذه المشكلة، ضعه في مكان مناسب ويسهل إيجاده. لا تضعه جنب طعام القط. القطط تفضل الأماكن الهادئة.


ب- الحفاظ على صندوق الفضلات

1- اختيار الصندوق الصحيح

القطط تفضل الرمل المتكتل لأنه مريح للمشي فوقه. ويسهل عملية الدفن، بعض القطط تفضل الرمل عديم الرائحة (جميعة الرفق بالحيوان تحذر من استخدام الرمل المعطر). ولتتعود القطط على مكان قضاء فضلاتها فهي تعتمد على رائحة المكان.


2- استخدم كمية مناسبة من الرمل.

لا تقتصد في رمل القط. لكن، هذا لا يعني أن تستخدم كمية كبيرة وتتسبب بفوضى. أيضًا من الجانب الآخر، فإن عدم تعبئة الصندوق بما يكفي من الرمل سيشعر قطك بعدم تمكنه من الدفن. والكمية التي ينصح بها الخبراء هي (5 سم) والبعض يرجح (10سم). وبإمكانك تجربة الاثنين لترى ما المناسب لقطّك.


3- نظافة الصندوق

في البداية؛ إذا كنت تربي قطًا صغيرًا أو قطًالا يزال يتعلم، يفضّل ترك الفضلات السائلة أو الصلبة في الأسابيع الأولى لتذكرها بمكان قضاء حاجتها. وبعد أن تتعلم قطتك، يجب تنظيفه بشكل جيّد جدًا لأن الصندوق المتسخ سينفّر قطك منه ولن يستخدمه. وسيقضي حاجته في مكانٍ آخر.طريقة التنظيف:

يفضل إزالة الفضلات الصلبة والسائلة يوميًا. وبعض الخبراء يفضلون مرتين باليوم. وذلك حفاظًا على نظافة الصندوق.

اغسل الصندوق بالكامل مرة بالأسبوع. بماء دافئ، وصابون، ولا تستخدم أي مادة كيميائية.

بعد غسل الصندوق أعد تعبئته.

ت- تدريب قطتك على استخدام الصندوق.

1- اعرف جدول قطتك.

معظم القطط تقضي حاجتها بعد النوم، أو الجري واللعب، أو بعد الأكل. ومعرفتك لجدول قطك يساعدك على توجيهه. إلى مكان قضاء حاجتها.


2- العب مع قطتك بجوار الصندوق. لأن معظم القطط تقضي حاجتها بعد اللعب، وإن كان مكان الصندوق في غرفة لها باب، فاغلق الباب وابقى معها بالغرفة.


3- علمها ما يجب فعله

إن كانت القطة تتعلم من أمها، ستحتاج لتعليمها، يعني أن تحملها لصندوقها وتعلمها كيفية الحفر.

استخدم اصبعك لإزاحة بعض الرمل جانباً لتشاهدك وتتعلم منك.


ث- كيفية معالجة قضاء الحاجة خارج الصندوق.

1- لا تصرخ على قطتك.

من الممكن أن قطك يعاني من مشكلة بسبب نوعية الرمل. أو من الصندوق.


2- ضع الفضلات حيث تنتمي

إذا فعلها قطك خارج الصندوق، من الأفضل أن تأخذ الفضلات وتضعها بالصندوق بدلًا من التخلص منها من سلة المهملات بمثابة تذكير للقط.


3- حرك الطعام إلى مكان المشكلة.

إذا اعتادت قطتك على مكان آخر، قرب الطعام. القطط لديها حدس طبيعي! وهو أن تتجنب قضاء الحاجة بجانب الطعام.

4- جرب فترة حبس مؤقتة.

"فائدة: افحص دائمًا بول القط. إن كان يوجد فيه دماء، أو تقيّؤ، أو إسهال."

أنواع رمل القطط

ثلاثة أنواع رئيسية يصنع منها الرمال الخاصة بالقطط. وهي:

  • السيليكا.

  • الطين أو الغبار. وهو يحتوي بالفعل على مادة تشبه الغبار.

  • المواد النباتية المعاد تدويرها.

رمل السليكيا

تعد الرمال من نوع الكريستال واحدة من أشهر أنواع الرمال المستخدمة للقطط. وشكلها يشبه حبيبات السكر الشفاف. وتتكون من مواد معينة تجعلها تصبح مثل الإسفنج من حيث القدرة على امتصاص السوائل لحوالي (80%). وتتميز رمال الكريستال بقدرتها على امتصاص البكتيريا وعدم تكوين العفن. كما أن له القدرة على امتصاص الروائح حتى 30 يومًا


الرمال الطينية

اشتهرت الرمال الطينية بقدرتها الكبيرة على امتصاص السوائل وفضلات الحيوانات. ولكن هذا النوع من الرمال له عدد من المساوئ، حيث أن احتواءه على نسبة كبيرة من الغبار يجعله سيئًا بشدة على صحة القطط، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية في الصدر. كما أنه يترسب بشدة في الصندوق الذي يوجد به، ويصعب تنظيفه.

المراجع:

  • كيفية تدريب قطة على صندوق الفضلات

  • https://www.almrsal.com/post/437112

٦١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

الكلاب تبلغ الكلاب عادة سن البلوغ في عمر ستة أشهر تقريبًا و تبدأ فترة التزاوج، وتبلغ سلالات الكلاب الأصغر في عمر ٤ أشهر وعندها تدخل في فترة التزاوج. والكلاب الأكبر حجمًا قد تستغرق بعض الوقت حتى تبلغ