• خربشة

أنواع الحليب المناسبة للقطط



من الحقائق المتعارف عليها لدى الأغلبية أن الحليب بجميع أنواعه مناسب للقطط؛ بل وأنه حتى حينما نصادف أي قط بالشارع نقدم له الحليب من أي نوع. بينما يجهل البعض أن الحليب بإمكانه أن يتسبب في إصابة القط بتلبك معوي أو الإسهال. ليست جميع أنواع الحليب مناسبة، وهذا ما سنتطرق له في هذا الموضوع.


حليب البقر الذي يحتوي على اللاكتوز ومشتقاته:

ما هو اللاكتوز: هو سكر. والسكريات غير المهضومة تمتص الماء في الأمعاء؛ مما يسبب الإسهال كما أنها تخمر في الأمعاء وتسبب انتفاخا في البطن، وإسهالا وآلامًا مزعجة.

إن القطط بعد مرحلة الفطام تفقد القدرة على إنتاج إنزيم المعدة الذي يكسر اللاكتوز. والحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي جمعيها تحتوي على اللاكتوز، لذلك يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للقطط ولا فائدة منه وبإمكانه لا سمح الله أن يسبب الوفاة؛ فلا ينصح بإعطائه أكثر من مره بالشهر.


هل حليب البقر يحتوي على قيمة غذائية لنمو القطط؟

لا، بل وأنه من الممكن أن يسبب فقدان الشهية للوجبات الغذائية الاخرى كاللحوم ومشتقاتها.


هل هناك أنواع بديلة عن الحليب من الممكن إعطائها للقطط؟

نعم، بإمكاننا أن نلاحظ مؤخراً أن الخيارات البديلة للحليب في الأسواق أصبحت كثيرة ومتنوعة وبمتناول الجميع، لكن هذا لا يعني أن نلغي الوجبات الغذائية الأخرى. ومن الأنواع المناسبة للقطط:

  1. حليب Kitcat Milk

  2. حليب Royal Canin cat milk

  3. حليب Whiskas cat milk

وأيضاً من الممكن تقديم حليب البقر الخالي من الدسم أو الحليب الخالي من اللاكتوز إذا استدعى الأمر.


ماذا يجب عليك أن تشرّب القطط بدلاً من الحليب؟

كل ما يلزم القطط، هو الماء النظيف لزيادة الترطيب، ويمكن للقطط شرب الماء ابتداءً من عمر ثمانية أسابيع. وينبغي الحرص على نظافة المياه وتغييرها يومياً، والتأكد أيضاً من سهولة وصول قطك لمصدر الماء.

المراجع:

  1. https://www.universemagic.com/article/9913+is-milk-cat-harmful

  2. https://petzooz.com/ماذا-تشرب-القطط/

٤٩ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل