• خربشة

أساسيات الكلاب

لدى الكلاب بعض الاحتياجات الأساسية التي يجب توفيرها حتى يكون صحيًا وسعيدًا مثل أي كائن حي آخر. بصفتك مالكًا لكلبك، فإنك تتحمل مسؤولية توفير احتياجات كلبك، وهذه الاحتياجات تحتاج فقط إلى بذل بعض الجهد والوقت


وفر الطعام الجاف لكلبك، لما له من فوائد على صحة الأسنان بالتخلص من الترسبات ويسهل تخزينها بسبب شكلها الجاف. تأكد من حصول الكلب على المياه العذبة لتجنب الجفاف. وفر الطعام المعلب لكن بكمية قليلة للحفاظ على الأسنان. مع الحرص على قراءة مكونات طعام الكلب للتأكد من جودته لضمان صحة الطعام واتبع توصيات الشركة المصنعة عند إطعام الكلب ولمعرفة الكمية المناسبة؛ يمكنك دائمًا أن تطلب من الطبيب البيطري النصيحة في اختيار الطعام المناسب لكلبك.


يتم إطعام الكلاب البالغة مرة أو مرتين يوميًا. يجب إطعام الكلاب البالغة أكثر من عام مرتين في اليوم. يمكن إطعام الكلاب التي يزيد عمرها عن عامين مرة واحدة في اليوم. و


إطعام الجراء يكون بشكل متكرر. يحتاج الجراء الأصغر من ثلاثة أشهر إلى طعام مقسم إلى ثلاث أو أربع وجبات. أما الجراء الأصغر من عام يحتاج إطعامها مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. 


يرجى عدم إطعام كلبك بعض الأطعمة البشرية. هناك العديد من أنواع الأطعمة المناسبة للبشر والتي لا يجب إطعامها للكلب أبدًا، لأنها سامة للكلاب. وتشمل هذه:



  • الكحول
.

  • الأفوكادو
.

  • العنب والزبيب
.

  • الشوكولاتة
.

  • أي طعام يحتوي على مادة التحلية إكسيليتول (بديلة عن السكر)
.

  • القهوة والشاي
.

  • حفر الفاكهة أو بذور التفاح
.

  • الثوم والبصل.

  • الجوز والمكسرات المكاديميا.

  • 
العجين المصنوع من الخميرة.


حافظ على نظافة أسنان كلبك. واحصل على فرشاة أسنان الكلب من الطبيب البيطري أو من متجر مستلزمات الحيوانات الأليفة مع معجون أسنان الكلب. ويرجى عدم استخدم معجون الأسنان البشري، والذي يحتوي عادةً على الفلورايد ويمكن أن يكون ضارًا للكلاب. 

خذ كلبك للتنزه من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حسب عمره. حيث أن التمارين الرياضية ستحافظ على لياقة الكلب وإعطائه التحفيز الذهني والبدني الجيد مع استشارة الطبيب البيطري في حال يعاني الكلب من مشاكل طبية لتحديد التمارين المناسبة. امنح كلبك الكثير من الفرص لقضاء حاجته مع الإفراط في الثناء عليه والمكافآت مباشرة عندما يقضي حاجته في الخارج. اصطحبه للخارج كثيرًا، وخاصة الجراء لأن لديهم مثانات صغيرة وتحتاج إلى قضاء حاجاتها في كثير من الأحيان. احرص دائمًا على الاحتفاظ بالأكياس لتنظيف فضلات الكلاب على الفور.



إحضار الكرة للعب طالما أنها داخل حديقة أو ساحة مغلقة للتأكد من أن كلبك لا يمكن أن يهرب ويتعرض للأذى لا سمح الله.

اصطحب الجرو إلى الطبيب البيطري إذا أصبح عمر الكلب من ستة إلى ثمانية أسابيع وأكمل 45 يوم. يعطى في ذلك الوقت للكلب التطعيم الأول له، وهو تطعيم إجباري. لكن في كل الأحوال يجب تطعيم الكلاب أو تطعيم الجرو في سن 45 يوم بحد أدنى ويتم بعد ذلك تكرار التطعيم في مدة ثلاث أسابيع أو بعد 21 يوم وهي الجرعة التأكيدية. وهي هامة جدا وبدونها يعتبر التطعيم بدون أي قيمة. ثم بعد ذلك بثلاثة أسابيع يتم تطعيم الجرعة النهائية. التطعيم الثماني، وسمي بهذا الاسم لانه يتم فيه تطعيم الكلب للوقاية من أشهر 8 أمراض فيروسية قاتلة للكلاب منها التالي:

  1. مرض البارفو أو فيروس البارفو.

  2. مرض الديستمبر أو فيروس الديستمبر.

  3. مرض البارانفلونزا.

  4. مرض الالتهاب الكبدي.

  5. مرض الليبتوسبيرا.

  6. مرض الكورونا

  7. مرض الأدينوفيرس.

وبذلك فعند وصول الجرو لسن 14 أسبوعا يكون قد تم تطعيمه ثلاث جرعات للوقاية من الأمراض الفيروسية القاتلة.

يتم بعد ذلك تطعيم الكلب سنويا مرة واحدة تطعيما ثمانيا (للوقاية من الأمراض الفيروسية مثل مرض البارفو والديستمبر والتي تعد من الأمراض القاتلة للكلاب)

تطعيمات الكلاب أو الجراء من عمر 6 إلى 8 اسابيع ضد القراد والبراغيث يتم عن طريق دواء (ريفوليوشن) وهو دواء خاص بالجراء حتى سن ثلاثة أشهر وكذلك للكلاب الكبيرة وهو تطعيم اختياري.

تطعيم الجرو ضد القراد والبراغيث في عمر ثلاثة أشهر أي من 3 إلى 12 شهر أو أكثر يتم عن طريق دواء (بارس) وهو تطعيم اختياري.

إذا كان الجرو أو الكلب أكبر من هذا ولم يذهب إلى الطبيب البيطري بعد، فقد حان الوقت لتحديد موعد لإجراء الفحص وبدء أو تحديث اللقاحات لصحة كلبك.


عند وصول الكلب لعمر 12 أسبوع وحتى سن 23 أسبوع، أي من عمر 3 أشهر إلى قبل 6 أشهر يعطى تطعيمة إجبارية ضد مرض السعار، وهو: أشد الأمراض التي تنتقل من الحيوان للإنسان. ينتقل مرض السعار أو Rabies عن طريق العض أو عن طريق اللعاب للحيوان المصاب بهذا الفيروس. ويتم تحصين الكلب ضد مرض السعار مرة سنوياً وذلك للحفاظ على صحة الكلب ولوقايته.




فكر في التعقيم أو الخصي لكلبك بين سن 6 إلى 12 شهرًا. تساعد هذه العملية على التحكم في الاكتظاظ السكاني للكلاب وتمنع بعض المشاكل: كقتال الكلاب الذكور، وسرطانات الجهاز التناسلي... وغيرها.

حدد طوق الكلب. من المهم اختيار الياقة المناسبة لحجم كلبك وتناسبه بشكل مريح وآمن. يجب ألا تحد الياقة من رقبة كلبك، ولكن لا يجب أن تكون فضفاضة بحيث يمكن أن ينزلق. تأكد من قدرتك على وضع 3 أصابع بين الياقة ورقبة الكلب. يجب أن يتراوح طول أطواق الكلاب الصغيرة بين 11 إلى 15 بوصة (28 إلى 38 سم) ، بينما يجب أن يتراوح طول طوق الكلب المتوسط ​​بين 15 إلى 20 بوصة (38 إلى 51 سم). ستحتاج الكلاب الكبيرة إلى طوق يتراوح بين 19 إلى 30 بوصة (48 إلى 76 سم).

تأكد من ضبط حجم طوق الجرو بشكل متكرر. تنمو الجراء بسرعة، لذا من المهم التأكد من أن الطوق مريح وآمن. 

ضع قلادة في طوق الكلب في حالة هروبه أو فقدانه لا سمح الله يشمل اسمه ورقم هاتفك او زراعة رقاقة إلكترونية في رقبة الكلب تعرف باسم المايكرو-تشيب، وتحمل تلك الرقاقة معلومات عن الكلب وصاحبه وبيانات الاتصال به، وتتم قراءتها بواسطة قارئ إلكتروني مخصص لهذا الغرض.



قص أظافر كلبك. اطلب من طبيب أن يوضح لك الطريقة. لا بد من إعطاء الثناء والمكافآت لتشجيع الكلب على تقليم أظافره بسهولة وهي فكرة جيدة لجعل التجربة أكثر إيجابية للكلب. بطانة الظفر هي المنطقة الوردية من الظفر فهي الجزء الحي الذي يحتوي على الأوعية الدموية والاعصاب، يجب مراعاة ترك مسافة ٢-٤ مليمتر بين طرف الظُّفر المقصوص وبطانته لتجنب النزيف لا سمح الله. 

احرص على تمشيط شعر الكلب على الأقل كل يومين وقم بالثناء على كلبك أثناء تمشيط شعره وإعطائه بعض المكافآت لتحفيزه على الاستمرار على سلوكه الهادئ. و

امنح كلبك حمّامًا مرة كل شهر. إذا كان كلبك بحاجة إلى حمام، استخدم شامبو مخصص للكلاب مع اتباع التعليمات الموضوعة على ملصق العبوة. 


احرص على أن يكون الكلب اجتماعيا بالتفاعل الفعال مع الكلاب والبشر الآخرين.



المراجع:

١٦ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل