Screen Shot 2019-07-03 at 1.28.17 PM.png
إعطاء الأدوية

كيفية إعطاء الدواء:

 

بدايةً: يمكنك طلب شرح لعملية إعطاء الدواء من البيطري المعالج لقطتك. سواءً عن طريق إخفاء الدواء ضمن أشياء لذيذة، أو باستخدام منشفة للسيطرة على القط، وكذلك توجد طرق أخرى سنتعرف عليها:

 

يجب عليك التحدث إلى الطبيب البيطري المعالج لقطتك قبل إعطائها الدواء وسؤاله عن:

 

الوقت المناسب لإعطاء الدواء

هل يجب إعطاء الدواء مع أو بدون الطعام؟

طريقة إعطاء الدواء كذلك (عن طريق الفم، الحقن)

 ماهي الآثار الجانبية المصاحبة للدواء؟

 كيفية حماية نفسك عند إعطاء الدواء

 

*تذكر قراءة الإرشادات المصاحبة للدواء

 

الطرق:الأسهل والأكثر متعة لكل منكم هو إعطاء الدواء مع الأكل باستخدام جيب الدواء (يمكنك العثور على جيب الدواء في متاجر الحيوانات الأليفة). 

unnamed (2).png
unnamed (3).png

إذا لم تستطع العثور على جيب الدواء أو إذا كانت القطة لا تحبه، حاول استخدام غذاء القطة الرطب لعمل جيب الدواء من كرات اللحم الصغيرة لتخفي بداخلها الحبوب.

لإعطاء القطة الدواء باستخدام طعام القطة الرطب، قدم لها كرتين من كرات اللحم الأربعة التي لا تحتوي على حبوب. ثم، قدم لها كرة اللحم التي تحتوي على حبة الدواء وانتظر حتى تبتلعها. ثم اتبعها بآخر كرة لحم لا تحتوي على حبة دواء للمساعدة في إزالة طعم الدواء من فمها. حيث ستساعد آخر كرة لحم خالية من الدواء في منع القطة من ربط الطعام بالمذاق السيء، الأمر الذي سيسهل الاستمرار في استخدام هذا الأسلوب.

 

أما إذا كانت القطة بحاجة لتناول الدواء على معدة فارغة، فسوف تحتاج إلى استخدام حقنة الحبوب أو وضع الحبة بعناية في فم القط بينما تمسك بها.

unnamed (1).png

قبل أن تقيد حركة القطة، سوف تحتاج إلى تجهيز أدويتها أولاً. يجب عليك أولاً أن تقرأ ملصق الدواء بعناية قبل تحضير الدواء. اتصل بالطبيب البيطري إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية إعطاء الدواء. 

قد يعطيك الطبيب البيطري أداة دفع الحبوب إذا كنت ستقدم الدواء دون طعام. تعمل هذه الأداة مثل حقنة للحبوب، بحيث لا تضطر إلى إدخال أصابعك في فم القطة. وإذا كانت قطتك تأخذ الدواء السائل، فسوف تحتاج إلى استخدام قطارة الدواء.

تحقق من مقدار جرعة الدواء وتأكد من أنك وضعت الجرعة الصحيحة.

إذا كانت القطة تأخذ حبوب الدواء دون طعام، يجب إعداد قطارة الدواء مع حوالي 5 مليلتر من الماء كذلك. يمكنك أن تعطيه الماء بعد حبوب الدواء لضمان أن الحبوب تم ابتلاعها وأنها لم تبقى بالمريء. 

ضع دواء القطة في مكان قريب من المكان الذي ستقيد حركتها فيه لتعطيها الدواء، بحيث يمكنك جلب الدواء في أقرب وقت بعد أن تفتح فم القطة. على سبيل المثال، يمكنك وضع الدواء على منشفة ورقية أو على سطح قريب أو الطلب من شخص ما تجهيز الدواء بجانبك

استخدم الإبهام والبنصر للضغط على زوايا فم القطة. يجب أن تبدأ القطة بفتح فمها مع تزايد الضغط بالأصابع. إذا لم تفتح القطة فمها بما يكفي لإعطاء الدواء، استخدم يدك الأخرى لتضغط برفق على فكها السفلي

ابذل قصارى جهدك للحفاظ على أصابعك خارج فم القطة بينما تبقيه مفتوحا. وحافظ على موقع أصابعك على حواف فمها بحيث تكون بعيدة عن متناول أسنانها.

unnamed.png

أخيرا: اسأل الطبيب البيطري عن إمكانية تحويل حبوب دواء قطتك إلى مسحوق أو سائل. ثم يمكنك الجمع بين الدواء مع زيت سمك التونة لإعطائه لقطتك. فإن زيت التونة يساعد على إخفاء طعم الدواء.

 

المراجع:

 

https://www.wikihow.com/Give-a-Cat-Medicine

 

http://www.vetstreet.com/cats/how-to-give-your-cat-medication