السمنــــة

السمنـــــة

3D Shape
iStock_82702269_SMALL.jpg
3D Shape
3D Shape
3D Shapes
3D Shape

لم الاعتناء بوزن القط يعتبر مهما؟

 

لأن السمنة تضع صحتهم في خطر، وقد تصيبهم بالسكري، ومشاكل في المفاصل والجلد.

 

كم هو وزن القطة المثالي؟

 

يعتمد وزن القطة على حجمها وشكل هيكلها عادة. لكن في المعظم تزن القطة 3 - 4.5 كجم. لكن يجب معرفة (درجة الجسم) (Body Score) والاعتماد عليها أكثر من فقط معرفة وزن القطة وحسب.

 

يستخدم الأطباء البيطريون (نظام الدرجات) (Scoring System) وهو مكون من 9 درجات. ويتم من خلاله تقييم حالة جسم القط. الدرجة الأولى تعني أن القط شديد النحولة. والدرجة التاسعة تعني أن القط سمين لدجة كبيرة جدا.

 

كيفية استخدام هذا النظام:

ابدأ بلمس أضلاع القط. يجب أن تكون الأضلاع قابلة للإحساس باليد بسهولة. يجب أن يكون هنالك القليل من الدهون عليها. ويجب أن يكون كل ضلع مفترقا عن الآخر. إن كان بإمكانك رؤية الأضلاع بعينيك فهذا يعني أن القط هزيل. وإن كنت لا تستطيع أن تشعر بهم بيدك مطلقا؛ فهذا يعني أن القط سمين.

تفقد المنطقة القريبة من بداية الذيل. يجب أن تغطي الدهون تلك المنطقة ويجب أن تكون المنطقة ناعمة عند لمسها. إن كانت العظام بارزة فهذا يعني أن القط هزيل. وإن كنت لا تستطيع بالشعور بوجود عظام على الإطلاقك فالقط سمين.

قم بلمس بقية العظام الأساسية مثل العمود الفقري، والكتف، والأرداف. يجب أن تشعر بوجود كمية بسيطة من الدهون في هذه المناطق. إن كانت هذه العظام سهلة الشعور بها أو واضحة للعين فهذا يعني أن القط هزيل. إن كنت لا تستطيع الشعور بالعظام تحت طبقة الدهون فهذا يعني أن القط سمين.

انظر إلى القط من الأعلى. يجب أن يكون لديه خصرا خلف الأضلاع. إن كان الخصر كبيرا جدا، أو كانت العظام بارزة؛ فهذا يعني أن القط هزيل. وإن لم يكن يوجد خصر أو كانت المنطقة ما بين الأضلاع والأرداف أعرض من الأضلاع أو الأرداف؛ فمعنى ذلك أن القط سمين.

انظر إلى القط من الجانب. يجب أن تكون المنطقة خلف الأضلاع أصغر من الصدر. الحيوان الهزيل ستكون تلك المنطقة فيه صغيرة جدا. أما القط السمين فلن تكون تلك المنطقة صغيرة وحسب، بل ستكون بمستوى الصدر أو أكبر.

image1.gif

نحيل

 للغاية = ١ 

image2.gif

نحيل = ٣

image3.gif

مثالي = ٥

image4.gif

سمين = ٧

image5.gif

 سمين بشكل 

 مفرط = ٩

ما الأطعمة التي ستساعد في حالة أن القط لديه سمنة مفرطة؟

 

الهدف هو تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها القط مع الحفاظ على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها جسمه.

 

أي مكملات غذائية عالية بالبروتينات والمواد المغذية ستكون مفيدة. من الممكن الحصول عليها من متجر أليف , من عيادة وصيدلية الحيوانات الأليفة المتقدمة و  متجر زرافة .

 

الأطعمة المتخصصة لإنقاص أو زيادة الوزن متاحة للشراء من Ubuy من ضمنهم:

 

Nature’s Variety Instinct Healthy Weight

 

Blue Buffalo BLUE Weight Control

 

ولا تنسَ زيارة الطبيب البيطري قبل اعتماد أي حمية للوزن.

أكثر فصائل القطط المعرضة لمرض السمنة:


 

فيما يلي أكثر الفصائل المعرضة للسمنة والتي تحتاج عنايةً فائقة غذائيًا.

 

10. القطط الفرعونية (Sphynx)

وهذه الفصيلة في المرتبة العاشرة من حيث الأكثر عرضة للسمنة. وقد لا يتخيل المرء هذه القطط سمينة لأنها لا تملك شعرا يحيط بجسمها. لكن إن لم تتم العناية بهذه القطط غذائيا؛ فستكب وزنًا زائدا بسرعة كبيرة. ويفضّل وجود جهاز سير للمشي حتى يتمرن القط.

 

9. بيرمان (Birman)

هذه القطط نشاطها قليل مقارنةً بباقي الفصائل. لذلك وجب الانتباه لنظامها الغذائي وعدم إطعامها أكثر من حاجتها حتى وإن كانت تريد ذلك. ونعرف كم من الصعب عليكم يا أصدقاء القطط رفض طلبات أصدقائكم المدلعين لكن ما باليد حيلة :)

 

8. القطط الصعلوكة أو راجامفن (Ragamuffin)

تعرف هذه الفصيلة بأنها من أكثر الفصائل هدوءا وتحملًا للأطفال وللقطط الأخرى في المنزل، وقد ينتج عن تلك الخاصية (الهدوء والتحمل) حصول القطة على السمنة. لذا وجب الحرص على الانتباه للنظام الغذائي لهذه القطط. ولأن هذه القطط تحب قضاء الكثير من الوقت مع أصحابها فهذه الفصيلة مناسبة جدا للتدريب على الطوق أو السلسلة.

 

7. القطط الدخيلة ذات الشعر القصير (Exotic Shorthair)

كما تلاحظون في هذا الموضوع أن القطط كلما كبر حجمها كلما كانت معرضة للسمنة أكثر من غيرها. هذه الفصيلة تعتبر من القطط الكبيرة ، تزن تقريبا 6-7 كجم، معظم هذا الوزن يكون عضلات. لذلك يفضل أن يكون نظامه الغذائي متمركزا على اللحم.

 

6. القطط الأميركية قصيرة الشعر (American Shorthair)

عدم الانتباه إلى نظام القط الغذائي سيصيبه بالسمنة. ولكن قد يسعدك معرفة أن هذا القط يعتبر قطًا صيادًا. فقد كانت هذه الفصيلة قديما تحرس الكثير من البيوت والمزارع منذ مئات السنين. لذلك يمكنك جعله يتمرن ولا يزيد وزنه عن طريق شراء ألعاب على شكل فئران أو بالليزر.

 

5. القطط البريطانية قصيرة الشعر (British Shorthair)

هذه القطط سهلة التسلية. أي ألعاب تشجع على القفز والجري، ستساعده على البقاء في وزن مثالي. مع المحافظة على أكل صحي بالتأكيد.

 

4. القطط قصيرة الشعر ذات الأطراف الملونة (Colorprint Shorthair)

هذه القطط اجتماعية جدا. لكنها أيضا هادئة ومسترخية. ومن الصعب أن تحافظ على وزنها كلما تقدمت في العمر. هي أيضا تحب الأكل كثيرا لذلك يفضّل الالتزام بإطعامها طعاما قليل السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

 

3. قطط المانكس (Manx)

هذه الفصيلة لا تعتبر من القطط كبيرة الحجم. لكنها قوية البنية، وقد تصبح فقرات ظهرها قصيرة. لذلك الانتباه لوزن هذه القطط مهم جدا. يفضّل أن تكون هذه القطط على حمية غذائية للتحكم بالوزن منذ أن يكونوا هررة صغيرة.

 

2. (Peke-Faced)

وهذه الفصيلة قريبة جدا من القطط الفارسية. تتاشرك معها في الهدوء. تعتبر هذه القطط كسولة وتنام كثير بين وجبات اليوم الواحد. وستحتاج إلى حمية غذائية صارمة، مكافآت بدون كربوهيدرات، وزيارات منتظمة للعيادة.

 

1. القطط الفارسية (Persian Cats)

لم هذه القطط هي الأولى في القائمة؟ لأنها أكثر فصيلة يتم يتربيتها في المنازل. لذلك أغلب العيادات تكون ممتلئة بهذه الفصيلة لمشاكل في السمنة. لذلك وجب تعيين جدول يومي للوجبات مع اللعب بشكل يومي. أما المكافآت فتكون محددة جدا بغض النظر عن طلب القط لذلك.

كيف يتم السيطرة على الوزن الزائد؟ وما الطريقة الأنسب لعمل حمية للقطط؟

 

يجب التحكم بالسعرات الحرارية والدهون المكتسبة: هذه أفضل طريقة لجعل القطة تخسر بعضا من الوزن. وقد يساعدك البيطري على معرفة عدد السعرات الحرارية المناسبة للقط.

 

الكثير من اللعب والقليل من المكافآت: تقديم ألعاب جديدة ودمى للقطط من الممكن أن يقلل الملل والمشاحنة بين القطط في المنزل (إن كان هنالك أكثر من قطة).

 

خلق بيئة داعمة لتصرفات القط الطبيعية: يجب جعل تصميم المنزل داعما ومساعدا لحركة القط ولتشجيعه على اللعب.

body&muscle-condition-scores.png
7OM93.png