Screen Shot 2019-10-15 at 8.13.31 PM.png

أسنان

القطط

يعد تنظيف أسنان القطط بانتظام من المكونات الأساسية للمحافظة على صحتها. تنظيف أسنان القطط لا يمنع الإصابة بالأمراض، مثل التهاب اللثة فقط، بل يحافظ على رائحة أنفاسهم أيضًا. 90% تقريباً من القطط تُعَاني من مشاكل الأسنان في مرحلة من مراحل حياتها. مثل البشر تمامًا، يمكن للقطط أن تُصَابَ بأمراض اللثة وتراكم الجير، رائحة النفس السيئة، والخرّاجات، وبإمكانها أن تتطور إلى عدوى تؤدي لفقدان القط لأسنانه. باعتبارها آكلة للحوم، تحتاج القطط إلى أسنان نظيفة وقوية وحادة. لسوء الحظ، الكثير من القطط لايقدم لهم طعام مناسب للحفاظ على خصائص أسنانهم. إذا كانت قطتك تعاني من مشكلة في الأسنان، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تكتشف هذه المشكلة. أحد الأسباب هو أن القطط تخفي آلامها غريزيًا كردة فعل كي لا تظهر ضعفها للحيوانات المفترسة الأخرى، لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتكتشف أنها تتألم. إذا كانت تختبئ أكثر من المعتاد, أو ترفض النوم, أو تصرفاتها تظهرها كأنها أكثر عدوانية, فقد يشير ذلك إلى أنها تعاني من آلام بأسنانها.

أكثر طريقة فعالة لتنظيف الأسنان هي التلامس المباشر مع أسنان القط.

أولاً, حاول أن تجعل قطتك تتعود على فكرة تفريش أسنانها. اجعل الجلسات قصيرة وإيجابية. دلك أسنانها بلطف بإصبعك أو بقطعة قطن. 

بعد ذلك ، استخدم فرشاة أسنان مصممة خصيصًا للقطط ( حجمها أصغر من فرشاة الأسنان العادية ولها شعيرات لينة أكثر). يوجد أيضاً نوع من فرشاة الأسنان يمكنك ارتداءها بأصبعك.

unnamed.jpg
unnamed (1).jpg

 استخدم معجون أسنان مصمم للقطط. لأن استخدام معجون الأسنان الخاص بك يمكن أن يسبب مضايقات للثة القطة ويزعج معدتها. إذا كانت قطتك تعاني من إلتهاب باللثة، فقد يكون تنظيف أسنانها بالفرشاة مؤلمًا. يجب عليك في هذه الحالة زيارة طبيب بيطري لفحص سريع قبل البدء بالتفريش.

لاتنسى أيضًا مكافأة قطتك على تحليها بالصبر أثناء قيامك بتنظيف أسنانها إما بطعام مخصص للمكافآت أو باللعب معها. هذا سيجعلها تشعر بأنها قامت بعمل جيد، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في جعل تفريش الأسنان بالمستقبل أسهل لكما الاثنان.

بالإضافة إلى تنظيف أسنان قطتك بالفرشاة ، بإمكانك إعطاء قطتك ألعاب تعتمد على المضغ أوإعطائها أطعمة مخصصة للحفاظ على جودة أسنانها، لأن تلك الأطعمة  سوف تحافظ على إبطاء تكوّن الجير وتجنب ظهور أية أمراض متعلقة بالأسنان أو الفم.

المراجع :

https://www.hillspet.com/cat-care/healthcare/cat-dental-care

https://www.rspcapetinsurance.org.au/pet-care/cat-care/guide-to-cat-dental-care

https://moderncat.com/articles/how-care-your-cats-teeth/