Screen Shot 2019-08-04 at 4.41.58 PM.png
العناية بالأرانب

بيئة الأرنب ليست فقط عبارة عن المكان الذي ينام أو يأمل أو يمارس نشاطه الحركي فيه، أو يقضي حاجته فيه. بل هي عبارة عن أي مكان يمكن للأرنب أن يذهب إليه وتكون إمكانية الوصول متاحة له. البيئة تتضمن أيضا أي مواد أو أجسام يلمسها أو يتفاعل معها الأرنب. مثل وسادة نومه. وأي شيء آخر يجعله يبقى صحيا وسعيدا

يجب أن تتاح إمكانية الوصول للأرنب إلى الأماكن والأشياء التالية:

ينام ويرتاح بشكل وفي مكان مريح ومرضي - 

يأكل ويشرب دون مقاطعته في ذلك - 

يمارس نشاطه الحركي ويستكشف المكان الذي يعيش فيه بشكل آمن - 

أن يستطيع الاختباء عندما يكون خائفا - 

أن يكون المكان الذي يعيش فيه يقيه من الطقس القوي مثل الرياح والبرد والمطر والشمس والحر - 

أن يلعب - 

أن يعض ويمضغ عندما يشعر بالحاجة إلى ذلك - 

 

يمكن حماية الأرنب من الطقس القوي عن طريق التالي:

الأرنب الذي يعيش في الخارج: في البرد قد تكون قطعة من بطانية أو سجادة قديمة أو أي مادة عازلة مفيدة له في التدفئة ليلا. لكن يجب التأكد من أن المادة توفر تهوية جيدة. الأرانب مخلوقات تعيش بالفطرة في الطقس البارد، لذلك يمكنهم تحمل درجة حرارة 0 مئوية أو أقل لكن يجب وقايتهم من الرياح ومن التبلل سواء من الأمطار أو غيرها. ومن الصعب عليهم تحمل درجات حرارة أعلى من 30 درجة مئوية. ويجب ألا يتعرض الأرنب لضوء الشمس القوي بشكلر مباشر في أشهر الصيف

 الأرنب الذي يعيش في الداخل: يجب أن تكون المنطقة التي يعيش فيها الأرنب سواء في المنزل أو الغرفة باردة برودة عادية وأن لا يتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس والتيارات الهوائية

 

أهم جزء في حمية الأرنب الغذائية هي أن يكون لديه كمية غير محدودة من القش يفضل أن يكون من نوع (Timothy أو Meadow)، وبرسيم، وكمية كافية من الماء النضيف. أما بالنسبة إلى الخضروات: يتناول الأرنب تشكيلة متنوعة من الخضروات ذات الأوراق الغامقة. لكن يجب أن يكون بعيدا كل البعد عن الفول والبقوليات. 

هنا قائمة بالخصروات التي يمكن للأرنب أن يتناولها: https://www.saveafluff.co.uk/rabbit-info/safe-foods-for-rabbits

 

أكثر الأمراض شيوعا عند الأرانب

 سرطان الرحم:

يعد هذا المرض هو الأكثر شيوعا عند الأرانب الإناث. بعض الفصائل لديها نسبة 50-80% أن تكون مصابة بأورام في الرحم. ينصح بتعقيم الأرنب من سن مبكر (5-6 أشهر) لتجنب الإصابة بهذا المرض.

 

كرات الشعر:

هذا المرض أيضا من أحد أشهر الأمراض التي تصيب الأرانب. وعادة يكون الأرنب لا يود الأكل أو يظهر عدم الاهتمام بأساسيات الحياة (النشاط الحركي، والأكل، والشرب، وغيرها). يصاب الأرنب بهذا المرض عند ابتلاع كمية كبيرة من الشعر (خلال قص شعره أحيانا) مما يجعل الشعر عالقا في المعدة إن لم يمر مع الإخراج. ولا يمكن للأرانب التقيؤ لذلك وجب الذهاب إلى البيطري في تلك الحالة مباشرة.

الطفيليات:

مثل القطط والكلاب، فالأرانب تصاب بطفيليات خارجية وداخلية. الفحوصات والتحاليل السنوية لروث الأرنب ستساعدك في حمايته منها. أما بالنسبة للطفيليات الخارجية مثل البراغيث والعلامات الغربية على الجسم أيضا سوس الأذن، فعند ملاحظتها وجب الذهاب إلى العيادة البيطرية فورا.

الزيارات المنتظمة للعيادة البيطرية.

لمعلوماتك: لا توجد زيارات للعيادة البيطرية بشكل منتظم إلزامية للأرانب (على الأقل في الولايات المتحدة). لكن اصطحاب صديقك الأرنوب إلى العيادة بين فترة وفترة سيكشف المشاكل الصغيرة التي قد تقود إلى مشاكل وأمراض كبير لا يمكن التحكم بها بعد فوات الأوانك. تذكر دائما أن الوقاية خير من قنطار علاج.

 

يقضي أرنبك حاجته في أرجاء المنزل؟

 

يمكنك تعويده وتدريبه على قضاء حاجته في صندوق مخصص لذلك. لكن الأهم من تدريبه هو الإخصاء أو التعقيم. لأنه تقريبا من المستحيل أن تدرب أرنبك على صندوق التراب دون إخصائه أو تعقيمه. وسيتحول منزلك إلى صندوق كبير من روث الأرانب. 

 

 - تحتاج إلى صندوق كبير مثل الذي تستخدمه القطة لقضاء حاجتها

 - ضع ورقا قديما مثل ورق الصحف أو القليل من القش في الصندوق

 - ثم ضع الأرنب الصندوق في مساحة صغيرة (داخل القفص إن كان القفص كبيرا أو في أحد زوايا غرفة) ثم ضع القليل من الأكل في الصندوق حتى يأكله لأن  ذلك سيشجعه لقضاء وقت أكبر في الصندوق. 

 - كبّر المساحة للأرنب بالتدريج حتى تراه يستخدم الصندوق لقضاء حاجته باستمرار

نصيحة: ضع كيسا من القش بالقرب من صندوق قضاء الحاجة عندما يجلس الأرنب داخل الصندوق

المصادر: 

 https://www.quirindivetclinic.com.au/AnimalCare/PetCareArticles/ArticleDetails/tabid/3272/ArticleID/104/Common-Diseases-of-Pet-Rabbits.aspx

 https://www.petfinder.com/pet-care/rabbit-care/common-rabbit-myths/ 

https://www.nidirect.gov.uk/articles/suitable-environment-rabbits

https://rabbit.org/faq-diet/
http://www.rabbithaven.org/litter-training/

http://www.bunnyhugga.com/a-to-z/housing/litter-training-rabbits.html